کد مطلب:99189 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:209

خطبه 005-پس از رحلت رسول خدا











[صفحه 213]

الشرح: المفاخره: ان یذكر كل واحد من الرجلین مفاخره و فضائله و قدیمه، ثم یتحاكما الی ثالث. و الماء الاجن: المتغیر الفاسد، اجن الماء، بفتح الجیم، یاجن و یاجن، بالكسر و الضم. و الایناع: ادراك الثمره. و اللتیا: تصغیر التی، كما ان اللذیا تصغیر الذی. و اندمجت: انطویت. و الطوی: البئر المطویه بالحجاره. یقول: تخلصوا عن الفتنه و انجوا منها بالمتاركه و المسالمه و العدول عن المنافره و المفاخره. افلح من نهض بخناح، ای مات، شبه المیت المفارق للدنیا بطائر نهض عن الارض بجناحه. و یحتمل ان یرید بذلك: افلح من اعتزل هذا العالم، و ساح فی الارض منقطعا عن تكالیف الدنیا. و یحتمل ایضا ان یرید: افلح من نهض فی طلب الریاسه بناصر ینصره، و اعوان یجاهدون بین یدیه، و علی التقادیر كلها تنطبق اللفظه الثانیه، و هی قوله: (او استسلم فاراح)، ای اراح نفسه باستسلامه. ثم قال: الامره علی الناس و خیمه العاقبه، ذات مشقه فی العاجله، فهی فی عاجلها كالماء الاجن یجد شاربه مشقه، و فی آجلها كاللقمه التی تحدث عن اكلها الغصه. و یغص مفتوح حرف المضارعه و مفتوح الغین، اصله: (غصصت) بالكسر. و یحتمل ان یكون الامران معا للعاجله، لان الغصص فی اول البل

ع، كما ان الم شرب الماء الاجن یحدث فی اول الشرب. و یجوز الا یكون عنی الامره المطلقه، بل هی الامره المخصوصه، یعنی بیعه السقیفه. ثم اخذ فی الاعتذار عن الامساك و ترك المنازعه، فقال: مجتنی الثمره قبل ان تدرك لاینتفع بما اجتناه، كمن زرع فی غیر ارضه، و لاینتفع بذلك الزرع، یرید انه لیس هذا الوقت هو الوقت الذی یسوغ لی فیه طلب الامر، و انه لم یان بعد. ثم قال: قد حصلت بین حالین، ان قلت، قال الناس: حرص علی الملك، و ان لم اقل، قالوا: جزع من الموت. قال: هیهات، استبعادا لظنهم فیه الجزع. ثم قال: (اللتیا و التی)، ای: ابعد اللتیا و التی اجزع! ابعد ان قاسیت الاهوال الكبار و الصغار، و منیت بكل داهیه عظیمه و صغیره! فاللتیا للصغیره و التی للكبیره. ذكر ان انسه بالموت كانس الطفل بثدی امه، و انه انطوی علی علم هو ممتنع لموجبه من المنازعه، و ان ذلك العلم لایباح به، و لو باح به لاضطرب سامعوه كاضطراب الارشیه- و هی الحبال- فی البئر البعیده القعر، و هذا اشاره الی الوصیه التی خص بها (ع). انه قد كان من جملتها الامر بترك النزاع فی مبدا الاختلاف علیه. (استطراد بذكر طائفه من الاستعارات) و اعلم ان احسن الاستعارات ما تضمن مناسبه بین المستعا

ر و المستعار منه، كهذه الاستعارات، فان قوله (ع): (شقوا امواج الفتن بسفن النجاه) من هذا النوع، و ذلك لان الفتن قد تتضاعف و تترادف، فحسن تشبیهها بامواج البحر المضطربه. و لما كانت السفن الحقیقیه تنجی من امواج البحر، حسن ان یستعار لفظ السفن لما ینجی من الفتن. و كذلك قوله: (و ضعوا تیجان المفاخره)، لان التاج لما كان مما یعظم به قدر الانسان استعاره لما یتعظم به الانسان من الافتخار و ذكر القدیم و كذلك استعاره النهوض بالجناح لمن اعتزل الناس، كانه لما نفض یدیه عنهم صار كالطائر الذی ینهض من الارض بجناحیه. و فی الاستعارات ما هو خارج عن هذا النوع، و هو مستقبح، و ذلك كقول ابی نواس: بح صوت المال مما منك یبكی و ینوح و كذلك قوله: ما لرجل المال اضحت تشتكی منك الكلالا و قول ابی تمام: و كم احرزت منكم علی قبح قدها صروف النوی من مرهف حسن القد و كقوله: بلوناك، اما كعب عرضك فی العلا فعال، و لكن خد مالك اسفل فانه لا مناسبه بین الرجل و المال، و لا بین الصوت و المال، و لا معنی لتصییره للنوی قدا، و لا للعرض كعبا، و لا للمال خدا. و قریب منه ایضا قوله: لا تسقنی ماء الملام فاننی صب قد استعذبت ماء بكائی و یقال: ان مخلدا

الموصلی بعث الیه بقاروره یساله ان یبعث له فیها قلیلا من ماء الملام، فقال لصاحبه: قل له یبعث الی بریشه من جناح الذل لاستخرج بها من القاروره ما ابعثه الیه. و هذا ظلم من ابی تمام المخلد، و ما الامران سوء، لان الطائر اذا اعیا و تعب ذل و خفض جناحیه، و كذلك الانسان اذا استسلم القی بیدیه ذلا، و یده جناحه، فذاك هو الذی حسن قوله تعالی: (و اخفض لهما جناح الذل) الا تری انه لو قال: و اخفض لهما ساق الذل، او بطن الذل لم یكن مستحسنا! و من الاستعاره المستحسنه فی الكلام المنثور، ما اختاره قدامه بن جعفر فی كتاب "الخراج" نحو قول ابی الحسین جعفر بن محمد بن ثوابه فی جوابه لابی الجیش خمارویه بن احمد بن طولون عن المعتضد بالله، لما كتب بانفاذ ابنته قطر الندی التی تزوجها المعتضد، و ذلك قول ابن ثوابه هذا: و اما الودیعه فهی بمنزله ما انتقل من شمالك الی یمینك، عنایه بها و حیاطه لها، و رعایه لمودتك فیها. و قال ابن ثوابه لما كتب هذا الكتاب لابی القاسم عبیدالله بن سلیمان بن وهب وزیر المعتضد: و الله ان تسمیتی ایاها بالودیعه نصف البلاغه. و ذكر احمد بن یوسف الكاتب رجلا خلا بالمامون، فقال: ما زال یفتله فی الذروه و الغارب حتی لفته عن رایه. و ق

ال اسحق بن ابراهیم الموصلی: النبیذ قید الحدیث. و ذكر بعضهم رجلا فذمه، فقال: هو املس لیس فیه مستقر لخیر و لا شر. و رضی بعض الروساء عن رجل من موجده، ثم اقبل یوبخه علیها، فقال: ان رایت الا تخدش وجه رضاك بالتوبیخ فافعل. و قال بعض الاعراب: خرجنا فی لیله حندس، قد القت علی الارض اكارعها، فمحت صوره الابدان، فما كنا نتعارف الا بالاذان. و غزت حنیفه نمیرا، فاتبعتهم نمیر فاتوا علیهم، فقیل لرجل منهم: كیف صنع قومك؟ قال: اتبعوهم و الله، و قد احقبوا كل جمالیه خیفانه، فما زالوا یخصفون آثار المطی بحوافر الخیل حتی لحقوهم، فجعلوا المران ارشیه الموت، فاستقوا بها ارواحهم. و من كلام لعبدالله بن المعتز، یصف القلم: یخدم الاراده، و لایمل الاستزاده، و یسكت واقفا و ینطق سائرا، علی ارض بیاضها مظلم، و سوادها مضی ء. فاما القطب الراوندی فقال: قوله (ع): (شقوا امواج الفتن بسفن النجاه) معناه: كونوا مع اهل البیت لانهم سفن النجاه، لقوله (ع): (مثل اهل بیتی كسفینه نوح: من ركبها نجا، و من تخلف عنها غرق). و لقائل ان یقول: لا شبهه ان اهل البیت سفن النجاه، و لكنهم لم یرادوا هاهنا بهذه اللفظه، لانه لو كان ذلك هو المراد، لكان قد امر اباسفیان و العباس ب

الكون مع اهل البیت، و مراده الان ینقض ذلك، لانه یامر بالتقیه و اظهار اتباع الذین عقد لهم الامر، و یری ان الاستسلام هو المتعین، فالذی ظنه الراوندی لایحتمله الكلام و لایناسبه. و قال ایضا: التعریج علی الشی ء: الاقامه علیه، یقال: عرج فلان علی المنزل، اذا حبس نفسه علیه، فالتقدیر: عرجوا علی الاستقامه منصرفین عن المنافره. و لقائل ان یقال: التعریج یعدی تاره ب(عن) و تاره ب(علی)، فاذا عدیته بعن اردت التجنب و الرفض، و اذا عدیته ب(علی) اردت المقام و الوقوف، و كلامه (ع) معدی ب(عن). قال: (و عرجوا عن طریق المنافره). و قال ایضا: (آنس بالموت) ای اسر به، و لیس بتفسیر صحیح، بل هو من الانس ضد الوحشه. (اختلاف الرای فی الخلافه بعد وفاه رسول الله) لما قبض رسول الله (ص)، و اشتغل علی (ع) بغسله و دفنه، و بویع ابوبكر، خلا الزبیر و ابوسفیان و جماعه من المهاجرین بعباس و علی (ع) لاجاله الرای، و تكلموا بكلام یقتضی الاستنهاض و التهییج، فقال: العباس رضی الله عنه: قد سمعنا قولكم فلا لقله نستعین بكم، و لا لظنه نترك آراءكم، فامهلونا نراجع الفكر، فان یكن لنا من الاثم مخرج یصربنا و بهم الحق صریر الجدجد، و نبسط الی المجد اكفا لانقبضها او نبلغ

المدی، و ان تكن الاخری، فلا لقله فی العدد و لالوهن فی الاید، و الله لولا ان الاسلام قید الفتك، لتد كدكت جنادل صخر یسمع اصطكاكها من المحل العلی. فحل علی (ع) حبوته، و قال: الصبر حلم، و التقوی دین، و الحجه محمد، و الطریق الصراط. ایها الناس شقوا امواج الفتن... الخطبه. ثم نهض فدخل الی منزله و افترق القوم. و قال البراء بن عازب: لم ازل لبنی هاشم محبا، فلما قبض رسول الله (ص) خفت ان تتمالا قریش علی اخراج هذا الامر عنهم، فاخذنی ما یاخذ الوالهه العجول، مع ما فی نفسی من الحزن لوفاه رسول الله (ص)، فكنت اتردد الی بنی هاشم و هم عند النبی (ص) فی الحجره، و اتفقد وجوه قریش، فانی كذلك اذ فقدت ابابكر و عمر، و اذا قائل یقول: القوم فی سقیفه بنی ساعده، و اذا قائل آخر یقول: قد بویع ابوبكر، فلم البث، و اذا انا بابی بكر قد اقبل و معه عمر و ابوعبیده و جماعه من اصحاب السقیفه، و هم محتجزون بالازر الصنعانیه لایمرون باحد الا خبطوه، و قدموه فمدوا یده فمسحوها علی ید ابی بكر یبایعه، شاء ذلك او ابی، فانكرت عقلی، و خرجت اشتد حتی انتهیت الی بنی هاشم، و الباب مغلق، فضربت علیهم الباب ضربا عنیفا، و قلت: قد بایع الناس لابی بكر بن ابی قحافه. فقال الع

باس: تربت ایدیكم الی آخر الدهر، اما انی قد امرتكم فعصیتمونی: فمكثت اكابد ما فی نفسی، و رایت فی اللیل المقداد و سلمان و اباذر و عباده بن الصامت و اباالهیثم بن التیهان و حذیفه و عمارا، و هم یریدون ان یعیدوا الامر شوری بین المهاجرین. و بلغ ذلك ابابكر و عمر، فارسلا الی ابی عبیده و الی المغیره بن شعبه، فسالاهما عن الرای، فقال المغیره: الرای ان تلقوا العباس فتجعلوا له و لولده فی هذه الامره نصیبا، لیقطعوا بذلك ناحیه علی بن ابی طالب. فانطلق ابوبكر و عمر و ابوعبیده و المغیره. حتی دخلوا علی العباس، و ذلك فی اللیله الثانیه من وفاه رسول الله (ص)، فحمد ابوبكر الله و اثنی علیه، و قال: ان الله ابتعث لكم محمدا (ص) نبیا، و للمومنین ولیا، فمن الله علیهم بكونه بین ظهرانیهم، حتی اختار له ما عنده. فخلی علی الناس امورهم لیختاروا لانفسهم متفقین غیر مختلفین، فاختارونی علیهم والیا، و لامورهم راعیا، فتولیت ذلك، و ما اخاف بعون الله و تسدیده وهنا و لاحیره و لاجبنا، و ما توفیقی الا بالله علیه توكلت و الیه انیب. و ما انفك یبلغنی عن طاعن یقول بخلاف قول عامه المسلمین، یتخذكم لجا فتكونون حصنه المنیع، و خطبه البدیع، فاما دخلتم فیما دخل فیه ا

لناس، او صرفتموهم عما مالوا الیه. فقد جئناك و نحن نرید ان نجعل لك فی هذا الامر نصیبا، و لمن بعدك من عقبك، اذ كنت عم رسول الله (ص)، و ان كان المسلمون قد راوا مكانك من رسول الله (ص)، و مكان اهلك، ثم عدلوا بهذا الامر عنكم. و علی رسلكم بنی هاشم، فان رسول الله (ص) منا و منكم. فاعترض كلامه عمر، و خرج الی مذهبه فی الخشونه و الوعید و اتیان الامر من اصعب جهاته، فقال: ای و الله. و اخری: انا لم ناتكم حاجه الیكم، و لكن كرهنا ان یكون الطعن فیما اجتمع علیه المسلمون منكم، فیتفاقم الخطب بكم و بهم. فانظروا لانفسكم و لعامتهم. ثم سكت. فتكلم العباس، فحمدالله و اثنی علیه، ثم قال: ان الله ابتعث محمدا نبیا كما وصفت و ولیا للمومنین، فمن الله به علی امته حتی اختار له ما عنده، فخلی الناس علی امرهم لیختاروا لانفسهم، مصیبین للحق، مائلین عن زیغ الهوی، فان كنت برسول الله طلبت فحقنا اخذت، و ان كنت بالمومنین فنحن منهم، ما تقدمنا فی امركم فرطا، و لا حللنا وسطا، و لانزحنا شحطا، فان كان هذا الامر یجب لك بالمومنین فما وجب اذ كنا كارهین. و ما ابعد قولك: انهم طعنوا من قولك انهم مالوا الیك! و اما ما بذلت لنا، فان یكن حقك اعطیتناه فامسكه علیك، و ا

ن یكن حق المومنین فلیس لك ان تحكم فیه، و ان یكن حقنا لم نرض لك ببعضه دون بعض. و ما اقول هذا اروم صرفك عما دخلت فیه، و لكن للحجه نصیبها من البیان. و اما قولك: ان رسول الله (ص) منا و منكم، فان رسول الله (ص) من شجره نحن اغصانها، و انتم جیرانها. و اما قولك یا عمر: انك تخاف الناس علینا، فهذا الذی قدمتموه اول ذلك، و بالله المستعان. لما اجتمع المهاجرون علی بیعه ابی بكر، اقبل ابوسفیان و هو یقول: اما و الله انی لاری عجاجه لایطفئها الا الدم، یا لعبدمناف، فیم ابوبكر من امركم! این المستضعفان؟ این الاذلان؟ یعنی علیا و العباس. ما بال هذا الامر فی اقل حی من قریش. ثم قال لعلی: ابسط یدك ابایعك، فو الله ان شئت لاملانها علی ابی فصیل- یعنی ابابكر- خیلا و رجلا. فامتنع علیه علی (ع)، فلما یئس منه قام عنه و هو ینشد شعر المتلمس: و لا یقیم علی ضیم یراد به الا الاذلان، عیر الحی و الوتد هذا علی الخسف مربوط برمته و ذا یشج فلا یرثی له احد قیل لابی قحافه یوم ولی الامر ابنه: قد ولی ابنك الخلافه، فقرا: (قل اللهم مالك الملك توتی الملك من تشاء و تنزع الملك ممن تشاء)، ثم قال: لم ولوه؟ قالوا: لسنه، قال: انا اسن منه. نازع ابوسفیان ابابكر

فی امر فاغلظ له ابوبكر، فقال له ابوقحافه: یا بنی، اتقول هذا لابی سفیان شیخ البطحاء! قال: ان الله تعالی رفع بالاسلام بیوتا، و وضع بیوتا، فكان مما رفع بیتك یا ابت، و مما وضع بیت ابی سفیان.


صفحه 213.